كيف يمكننا مساعدتك؟

يمكنك التواصل معنا بالوسيلة الاقرب إليك أو سواء بالاتصال التليفونى او البريد او عبر المحادثة عبر موقعنا الالكترونى او بزيارة المركز .

ديسمبر 2017 حتى الأن

أ.د.أسامة عبد الغفور هدهد
مدير مركز , , أستشارات وبحوث التنمية والتخطيط التكنولوجى

أنشطـة المركـز

يمارس المركز أنشطته من خلال خمسة محاور أساسية :

الأعمال الإستشارية

وتشمل هذه الأعمال تخطيط وتصميم المشروعات ووضع كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بها والإشراف على تنفيذها وإجراء دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية ودراسات تقييم الأداء وضبطه ودراسات تطبيق نظم الجودة الشاملة والإدارة البيئية.

وتقدم هذه الإستشارات فى كافة مجالات عمل المركز مثل :

  • الدراسات التكنولوجية والتخطيط الصناعى.
  • نظم توليد الطاقة وتكنولوجيات ترشيدها.
  • حماية البيئة وتقييم الأثر البيئى ونظم الإدارة البيئية.
  • تكنولوجيا البناء والإنشاءات.
  • التخطيط العمرانى والبنية الأساسية.
  • تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات.
  • الموارد المائية وشبكات الرى والصرف.
  • نظم النقل وتخطيط المرور وهندسة المطارات.
  • إستخدامات الليزر فى الهندسة التطبيقية.
  • الهندسة الطبية والحيوية.

وتقدم هذه الأعمال الإستشارية على الصعيد المحلى والعربى سواء بصفة مستقلة أو بالتعاون مع مكاتب إستشارية مصرية أو أجنبية أخرى فى صورة تعاقدات أو تحالفات (Consortium).

أعمال الأبحاث والتطوير

وتتضمن هذه الأعمال الأبحاث التطبيقية التى تهدف للوصول إلى منتج محدد يتم تسويق الملكية الفكرية الخاصة بتصميمه أو تسويقه فى صورة نموذج أولى مختبر (Tested Prototype) أو فى صورة منتج نهائى أو فى صورة برامج معلوماتية مختبرة (Tested Software). وتشمل هذه الأبحاث البرمجيات المدمجة لنظم الاتصالات (Embedded Software For Telecom Systems)وبصفة خاصة مجموعة بروتوكولات تشغيل وإدارة السنترالات الرقمية وبروتوكولات الدخول (MAC) لنظم الإتصالات اللاسلكية (Mobile Communication) ونظم التحكم فى الشبكات المحليـة اللاسلكية (Wireless LAN-MAN) كما تشمل تصميم الدوائر المتكاملة التماثلية بنظم الإتصالات اللاسلكية ……..الخ.

الأعمال الهندسية التكاملية

وتشمل تصميم وتنفيذ أنظمة هندسية متكاملة ويقوم المركز بإجراء عمليات التصميمات الهندسية المتكاملة (Engineering) لمكونات النظام وأنظمته الفرعية ووضع مواصفات هذه المكونات وتحديد خاماتها وأساليب تصنيعها تمهيداً لتصنيعها محلياً تحت إشراف المركز أو شرائها مباشرة من السوق المحلى أو الخارجى. كما يقوم المركز بوضع نظم ضبط الجودة (Quality Control) وأساليب إختبار هذه المكونات والأنظمة الفرعية من خلال قواعد إختبار (Test beds) ويقوم بتصميم البرامج (Software Packages) اللازمـة لتشغيـل النظـام والتحكم فيه آلياً وإعـداد وثائق الإختبـار والتشغيـل (Commissioning Documents) وكتيب تشغيل النظام (Operation Manual) وإجراءات تسليمه للجهة المتعاقد معها.

وتشمل هذه الأعمال خطوط التعبئة والتغليف الصناعية ونظم التحكم الصناعى بإستخدام الحاكم المنطقى المبرمج (PLC) ونظم سيور النقل (Conveyor Systems) والخلط (Blending System) والصوامع الصناعية (Silos) ونظم الإشراف والتحكم والإستحواذ على البيانات (SCADA) ونظم شبكات المعلومات (LAN) لدعم الإدارة الفنية (Technical Management Support Systems). كما تشمـل أعمـال المركـز تصنيـع العديــد مـن الوحـدات التكميليــة الصناعيــة مثـل :  Airlocks – Bag Filters – Plane Sifters – Mixers – Extruders ولوحات التشغيل والتحكم الخاصة بها.

برنامج التعليم المستمر

يقدم المركز منظومة متكاملة من الدورات التدريبية الموجهة للمهندسين العاملين فى المؤسسات الإنتاجية والخدمية وأجهزة الدولة التنفيذية. وتهدف هذه الدورات إلى تعريفهم بأحدث التكنولوجيات فى مجال عملهم وإكسابهم القدرات والمهارات الفنية والإدارية اللازمة لقيامهم بمهامهم القيادية على الوجه الأكمل. ويقوم بالتدريس فى هذه الدورات نخبة من أساتذة كليات الهندسة بالجامعات المصرية العاملين بالمركز والذين إكتسبوا خبرة طويلة فى تصميم وتدريس دورات التدريب المستمر ومعرفة كبيرة بإهتمامات وإحتياجات العاملين فى قطاعات الإنتاج المختلفة والأجهزة التنفيذية بالدولة من خلال سنوات طويلة من التعاون الفنى والعمل المشترك مع هذه القطاعات. وتغطى هذه الدورات مجالات عديدة مثل الهندسة الكهربية والهندسة المدنية وتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات والتحكم الصناعى ونظم التطوير والصيانة والجودة والتصميم الميكانيكى والقوى الميكانيكية وتنمية المهارات الإدارية وهندسة الغاز والبترول والهندسة الطبية والحيوية.

البحوث والدراسات المستقبلية

وتهدف إلى رصد التغيرات المستقبلية على كافة الأصعدة العلمية والتكنولوجية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية على المستوى القومى والإقليمى والدولى وإستشراف آثارها على المجتمع المصرى ودراسة السيناريوهات البديلة للتعامل معها بهدف تزويد صناع القرار بوسائل تفادى المشاكل الناتجة عنها ومعالجة آثارها حتى يمكن تحقيق أهداف المجتمع من تنمية شاملة مستدامة. هذا وقد تكون هذه الدراسات ذات توجه تكنولوجى أو إقتصادى محدد فى مجال من المجالات الحيوية التى تهم المجتمع المصرى مثل مستقبل صناعة الغزل والنسيج أو مشكلة المياه أو الفجوة الغذائية …إلخ . وفى جميع الأحوال سوف تقوم الوحدة بإنشاء أو إيجاد وسائل الإتصالات بكافة قواعد البيانات التى تسمح لها بتنفيذ مشروعاتها على الوجه الأكمل.

تبحث عن جهة إستشاريه تثق بها فى تنفيذ مشاريعك لا تتردد فى التواصل معنا .