نبذة عن التدريب

وتشمل برامج التدريب التى ينفذها المركز البرامج الجاهزة Off-The-Shelf Programs والبرامج المعدة خصيصاً لتلبية الأحتياجات التدريبية الفعلية للعملاء Tailored or Customized Programs.

وتهدف هذه الدورات إلى تعريف المتدربين بأحدث التكنولوجيات فى مجال عملهم وإكسابهم القدرات والمهارات الفنية والإدارية اللازمة لقيامهم بمهامهم على الوجه الأكمل. ويقوم بالتدريس فى هذه الدورات نخبة من أساتذة كليات ومعاهد جامعة القاهرة المتميزين والذين إكتسبوا خبرة طويلة فى تصميم وتنفيذ برامج التدريب المستمر وعلى معرفة كبيرة بإهتمامات وإحتياجات العاملين فى قطاعات الإنتاج المختلفة والأجهزة التنفيذية بالدولة من خلال سنوات طويلة من التعاون الفنى والعمل المشترك مع هذه القطاعات.

وتنقسم هذه الدورات إلى :

  • ‌أ- دورات عامة مفتوحة للكافة مقابل رسم إشتراك ويصدر بها خطة تدريبية تحدد مواعيد الدورات ومددها وأهدافها ومحتواها. وتقام هذه الدورات بمقر المركز بجامعة القاهرة.
  • ‌ب- دورات متخصصة فى مجالات محددة طبقاً لنشاط (المؤسسات – الشركات – الجهات).
  • ‌ج- دورات خاصة تعاقدية يصمم محتواها وتحدد مدتها ومواعيدها وفقاً لإحتياجات ورغبات الجهة المتعاقدة ويمكن أن تقام هذه الدورات فى الموقع الذى تحدده هذه الجهة.
  • ‌د- دورات معترف بها دولياً من جهات إعتماد عالمية ويتم الإعلان عن شروطها وفق متطلبات وشروط جهات الإعتماد.
  • هذا ويتم تطوير محتوى كل هذه الدورات وإستحداث دورات جديدة كل سنة فى ضوء التغيرات التكنولوجية وبناءً على طلب الجهات المعنية ورغبات الدارسين.
  • ويمكـن الإطـلاع على تفاصيـل البرنامـج التدريبى للمركز من خلال كتيب “برنامج التدريب ” أو من خلال موقع الإنترنت الخاص بالمركز drtpc.org

نظام التعاقد مع المركز

يتم إجراء المشروعات الاستشارية والدراسات وفقاً لنظام مبسط للتعاقد يكون المركز أحد طرفيه والطرف الأخر هو الجهة المهتمة والممولة للمشروع. ويتم تشكيل فريق عمل يرأسه في العادة أحد أعضاء هيئة التدريس من جامعة القاهرة من المتخصصين في مجال الدراسة. ويضم فريق العمل عدداً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومعاونيهم، وقد يشترك معهم متخصصون ومعاونون من الجهة الممولة للدراسة، كما يجوز أن يضم فريق العمل أفراداً ممن لديهم الخبرة العلمية في مجال الدراسة من جامعات أو جهات أخرى تبعاً لطبيعة المشروع.  وينص التعاقد على أهداف المشروع والفترة الزمنية للانتهاء منه والتكاليف كما يبين نظام تسديد الدفعات المالية المتعاقد عليها ومواعيد تسليم التقارير واستلام الملاحظات ويتولى المركز من خلال إدارته متابعة تنفيذ التعاقد وفقاً للقوانين والتعاقدات المنظمة. إلا أن مديري المشاريع يتمتعون باستقلال تام في كافة الأعمال العلمية والإدارية والتنفيذية للمشروع مما يضمن سلاسة العمل وانتظامه دون أي تدخل.

ومنذ عام 1979 وحتى الآن قام المركز بما يقاررب 1000 مشروعاً في مجالات الاستشارات والدراسات والبحوث التعاقدية لحساب العديد من الهيئات المصرية والمنظمات الدولية شملت مجالات مختلفة.

 

الامكانات التدريبية المتاحة بالمركز

  • 2 فصــل دراســـى مجهــز بكافــــة الوســـائل السمعيـــــة البصريــــة          (OHP  – Electronic Blackboard –  Data Show)
  • قاعتين للمؤتمرات مجهزتين بأحدث الوسائل السمعية البصرية ونظام للترجمة الفورية لعدد 4 لغات باستخدام الأشعة تحت الحمراء.
  • فصل دراسي لتدريس دورات الحاسب الآلى والانترنت “40 موقعاً” مجهز بشبكة داخلية موصلة على شبكة معلومات المركز.
  • معمل للتحكم الصناعى المبرمج مجهز بخمس مواقع للتدريب على أحدث طرازات الحاكم المنطقى المبرمج “PLC”.
  • شبكة داخلية للمعلومات“LAN” موصلة على شبكة الألياف الضوئية لجامعة القاهرة وعلى خدمة انترنت فائق السرعة من خلال وصلة “ADSL” سلكية ولا سلكية.