الأنشطة والبرامج التخصصية

برنامج النقل
برنامج الموارد المائية
برنامج دراسات الطاقة والبيئة
برنامج ترشيد الطاقة وحماية البيئة
برنامج توطين التكنولوجيا الصناعية المتقدمة
برنامج تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات
برنامج الأنشاءات

 يؤدي مركز استشارات وبحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي، جامعة القاهرة أنشطته من بحوث وإستشارات وتدريب في شتى مجالات الهندسة والتخطيط التكنولوجي منذ الإفتتاح غير الرسمي عام 1977 وبعد الإفتتاح الرسمي عام 1979 وقد شملت هذه المجالات : النقل (بما في ذلك هندسة وتخطيط النقل والمرور وهندسة الطرق وهندسة المطارت، الخ) والموارد المائية (بما في ذلك هندسة المياه الجوفية والري والصرف للحماية من السيول ونحر الشواطئ) والصناعة وهندسة الإحتراق وهندسة التبريد والتكييف والطاقة والبيئة والتطوير التكنولوجي للصناعة وهندسة الإتصالات وهندسة القوى الكهربية والهندسة الطبية وهندسة البترول والتشييد والتخطيط العمراني والإقتصاد على سبيل المثال.
 ولتدعيم جهود السادة الأساتذة خبراء المركز من أعضاء هيئة التدريس والباحثين الذين أستمروا لسنوات عديدة في ممارسة أنشطتهم في مجالات تخصصهم تحت المظلة الإدارية والإطار المؤسسي لمركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي، جامعة القاهرة، فقد بدأ المركز في عام 1990 بتكوين برامج تخصصية كمظلة تعبر عن التخصص العام للمشروعات التي يقوم بها الخبراء في ذلك التخصص ويتعاقد المركز عليها.
 وفيما يأتي قائمة بأسماء برامج المركز التخصصية مرتبة حسب تاريخ تكوينها:
 برنامج النقل، بدأ العمل في مشروعاته بالمركز منذ عام 1977 وتم تكوينه في عام 1990، (أنظر برنامج النقل)، وبذلك فهو أول البرامج المتخصصة يتم تكوينها في المركز.
 برنامج الموارد المائية، بدأ العمل في مشروعاته بالمركز منذ عام 1978 وتم تكوينه في عام 1996، (أنظر  برنامج الموارد المائية).
 برنامج دراسات الطاقة والبيئة - بدأ العمل في مشروعاته بالمركز منذ عام 1992 وتم تكوينه في عام 1996 - (أنظر برنامج دراسات الطاقة والبيئة ).
 برنامج ترشيد الطاقة وحماية البيئة - بدأ العمل في مشروعاته بالمركز منذ عام 1998 خلفاً لمشروع ترشيد الطاقة وحماية البيئة الذي تم تنفيذه من خلال المركز خلال الفترة من 1989 إلى سبتمبر 1998 - (أنظر برنامج ترشيد الطاقة وحماية البيئة ).
 برنامج توطين التكنولوجيا الصناعية المتقدمة - تم تكوينه في عام 2002 - أنظر برنامج توطين التكنولوجيا الصناعية المتقدمة).
 برنامج تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات - تم تكوينه في عام 2003 - (أنظر برنامج تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات.
 برنامج الإنشاءات - تم تكوينه في عام 2004 - أنظر برنامج الإنشاءات).
إلا إنه من الجدير بالذكر كما ذكر عاليه أن تلك البرامج هي فقط للتعبير عن التخصص العام الذي تتم في إطاره المشروعات تحت كل برنامج ودون التطرق إلى مسميات متفرعة للتعبير عن التخصصات الدقيقة، التي تقع تحت التخصص العام الذي يعبر عنه البرنامج والتي تظهر في عناوين المشروعات ذاتها.
وكذلك لابد من التأكيد أن البرامج سالفة الذكر لا تعتبر وحدات مؤسسية أو إدارية ذات كيان مستقل ولكنها تندرج تحت كيان مؤسسي واحد وفريد هو مركز استشارات وبحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي، جامعة القاهرة، والذي يتمتع بكيانه الإداري والمالي المستقل، وهو الجهة المؤسسية التي يتم من خلالها التعاقد على المشروعات الإستشارية والبحثية ودورات التدريب وغيرها من الأنشطة سواء تلك التي تقع في التخصصات التي تشير إليها البرامج أو خارج تلك التخصصات.
ولذا يقوم المركز أيضاً منذ إفتتاحه بإتمام المشروعات في المجالات المتعددة والتي تقع في إهتمامات بعض الخبراء الذين يعملون في مجالات تخرج عن نطاق البرامج سالفة الذكر، حيث قام ويقوم المركز بتنفيذ العديد من تلك المشروعات في مجالات تخرج عن مجالات البرامج منها على سبيل المثال وليس الحصر مشروعات في مجالات :
هندسة التكييف والتدفئة.
هندسة التبريد.
الهندسة الطبية
هندسة الإمداد بالمياه.
هندسة الصرف الصحي.
هندسة الأعمال الكهروميكانيكية.
هندسة القوى والإمداد بالكهرباء.
هندسة البترول والغاز.
إدارة المشروعات.
وغيرها.